الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كن فخور فأنت مهندس كيميائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
al fama

avatar

ذكر عدد الرسائل : 112
العمر : 34
المهنة :
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: كن فخور فأنت مهندس كيميائي   الأربعاء 11 يونيو - 12:22

من هو المهندس الكيميائي؟
انه من الصحيح ان المهندس الكيميائي لديه معرفة كيميائية و لكنهم يفعلون الكثير من مجرد تصنيع الكيماويات( المواد الكيميائية ) .
في الحقيقة ان مصطلح الهندسة الكيميائية لا يصف طبيعة العمل التي يعمل بها المهندس الكيميائي.و لكن هذا الفرع يتعامل مباشرة مع المواد الكيميائية و هذا ما يجعل هذا التخصص مختلف عن غيره من التخصصات الهندسيه.

جميع المهندسين يوظفون الفيزياء و الرياضيات و الفنون الهندسيه لحل مشاكل تقنيه مع عدم اهمال الناحية الاقتصاديه . مهندسو الكيمياء يوظفون معرفتهم الكيميائية لحل مشاكل كثيره. لا تخلط أبدا بين المهندس الكيميائي و الكيميائي

اليكم المقارنة بين الكيميائي و المهندس الكيميائي:

الكيميائي:

1-يتعمامل مع كميات صغيرة
2-يهتم ب لماذا و كيف يحدث التفاعل الكيميائي
3-تحديد ضرورة رد الفعل لعمل المادة الكيميائية و ميكانيكيه حدوثها
4-يهتم بالمستوى الميكروسكوبي
5-يصمم مقاييس صغيره لاختبار ردود الفعل الكيميائية
6-لا يهتم كثيرا بتكلفة انتاج الكيماويات
7-قد يعمل بمفرده

المهندس الكيميائي:

1-يتعامل مع منتجات بكميات هائلة
2-يهتم بكيفية جعل الانتاج بكميات كبيرة
3-يصمم و يشغل المفاعل الذي يصنع المادة الكيميائية و الوحدات الاخرى المرتبطه
4-يهتم بالمستوى الميكروسكوبي
5-يصمم خطط لمصانع كيميائية
6-يهتم كثرا بالاقتصاد ( التوفير ) و ربحية العمليه
7-يجب ان يعمل ضمن فريق

بالتأكيد انك لن تقدر اي مجال علمي او تقني حتى تدرك اهميته.سنذكر الان اهم عشرة انجازات حققتها الهندسة الكيميائية:

1-فصل النظائر:علم الاحياء ، الطب ، المعادن و مولدات الطاقة تطورت بشكل واضح من ناحية فصل النظائر.ساعد مهندسو الكيمياء في فصل النظائر لاستخدامها لمولدات الطاقة النووية و لاغراض طبيه.

2-البلاستيك:في القرن التاسع عشر حدث تطور هائل في علم كيمياء البوليمرات polymers chemistry و صناعة البلاستيك و هذا ما تطلب وجود مهندسين كيميائين خلاال القرن العشرين لعمل منتجات تجارية و اقتصاديه بنفس الوقت من الصناعات البلاستيكية المختلفة التي تستعمل في عزل الكهرباء و في الساعات و مفبابض الطبخ و بعضا من الاكسسورات و غيرها .هل تستطيع ان تتجاهل اهمية البلاستيك في حياتك اليومية؟اذا كانت الاجابة بلا فهذا يعني انك لا تستطيع العيش بدون المهندس الكيميائي.

3-المفاعلات البشرية:لاحظ مهندسو الكيمياء ان جسم الانسان عبارة عن وحدات صغرة تؤدي وظائف مححدة من مثل heat exchanger و نعني به الجلد و المنقيات و نعني بها رموش العين و المضخات و نعني بها القلب و الاغشية و نعني بها الكلية و المفاعلات الكيميائية و نعني بها نظام الهضم.هذه المعلومات البسيطة ساعدت هؤلاء المهندين مع استشارة الاطباء لكي يبنوا و يركبوا مركبات اصطناعية ( مخلقه ).المركبات العضوية الاصطناعيه هي منتجات نتجت بواسطة مهندس الكيمياء.

4-العقاقير الطبية:استطاع مهندسو الكيمياء ان ياخوا كميات صغيره من المضادات الحيوية التي طورت بواسطة الاحيائيت و زادوا انتجاها الطبيعي آلاف المرات.السعر الرخيص و الحجم الهائل من هذه العقاقير نعزي وجودهم لوجود مهندسين كيميائين.

5-الانسجة الاصطناعية:من البطكانيات للملابس وصولا الا الاسرة و الوسائد الالياف الاصطناعية ساعدت في تقليل اعتمادنا على المصادر الطبيعية من قطن و صوف.صناعة هذه الانسجة الليفية الاصطناعية هي صناعة هندسية كيميائية.

6-فصل الهواء:عندما يبرد الهواء لدرجات حرارة منخفضة سيتحول الى سائل و من ثم يستطيع مهندسو الكيمياء ان يفصلوا النيتروجين.النيتروجين المنقى يستعمل لتبريد الطعام و لانتاج اشباه الموصلات و لانقاذ حياة المرضى في المستشفيات.غن عملية انتاج النيتروجين و الاكسجين النقي من الهواء ما هي الا عملية هندسية كيميائية.

7-البيئة:أجاب مهندسو الكيمياء اجابات اقتصاديه بخصوص تنظيف القمامه و حمايه البيئة من التلوث.سيحمي مهندسو الكيمياء البيئة في المستقبل

8-الطعام:تحتاج النباتات لكمية هائلة من النيتروجين ، البوتاسيوم و الفسفور لتنمو بوفره.السماد الكيميائي يمكنه ان يساعد لتزويد هذا الغذاء للمحاصيل.من صنع هذه الاسمدة الكيميائية هم مهندسو الكيمياء.و بالاضافة الى هذا فان المعلبات و الاطعمة المثلجة يمكن ان نعزي سبب وجودها الى مهندس الكيمياء.

9-البرتوكيماويات:ساعد مهندسو الكيمياء في عمليه تطوير التكسير الحراري الحفزي catalytic cracking ليحول الزيت الخام الى اجزاء ابسط.هذه الاجزاء تفصل فيما بعد و يعاد تركيبها لتشكل منتجات لها فائدتها من مثل الجازولين و الزيوت و البلاستيك و الالياف الصناعيه .
لا يوجد هناك ادنى شك ان للهندسة الكيميائية دور في صناعات النفط و البتروكيماويات.بدون هؤلاء المهندسين لا يوجد كفاءة في استخدام البترول.

10-المطاط الصناعي:يعلب مهندسو الكيمياء دور بارز في تطور صناعة المطاط الصناعي اليوم

للهندسة الكيميائية تطبيقات في عدة مجالات :

1-البرتوكيماويات و البترول
2-عملية تحليه المياه
3-البيئة
4-الطعام
5-الصيدله
6-صناعة الورق
7-معاجلة النفايات
8-هندسة البوليمرات و صناعة البلاستيك




منقول للفائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
moh.yeklef
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 58
العمر : 32
المهنة :
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: كن فخور فأنت مهندس كيميائي   الثلاثاء 1 يوليو - 21:18

مشكور ياخوي
بارك الله فيك

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chemical.all-up.com
 
كن فخور فأنت مهندس كيميائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى العام :: الهندسه الكيميائية عامة-
انتقل الى: