الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أهداف المعالجة البيولوجية لمياه الصرف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد نيمو



انثى عدد الرسائل : 21
العمر : 44
المهنة :
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

مُساهمةموضوع: أهداف المعالجة البيولوجية لمياه الصرف   الجمعة 8 مايو - 1:08

الهدف الرئيسي من عمليات المعالجة البيولوجية هو تجميع وازالة المواد الصلبة التي لاتترسب أو الغير قابلة للترسيب وتثبيت المواد العضوية ( غالبا عن طريق الأكسدة البيولوجية ) .
وبالنسبة لمياه الصرف الصحي المنزلية فان الهدف الآساسي هو تخفيض الحمل والمحتوي العضوي للمياه ( ازالة المواد العضوية الكربونية ) وذلك من خلال العمليات البيولوجية الحيوية وفي بعض حالات المعالجة يتم ازالة النيتروجين والفسفور , وايضا في بعض الاماكن يتم التخلص من المواد العضوية السامة كهدف اضافي من أهداف المعالجة البيولوجية .
وتعتمد المعالجة البيولوجية علي التحلل البيولوجيى للمواد العضوية وتهدف المعالجة البيولوجية للفضلات والمخلفات السائلة اساسا إلي :
1. تختر وإزالة المواد الغروية الصلبة الغير قابلة لترسيب .
2. تثبيت المواد العضوية.
3. تقليل نسب المواد العضوية الموجودة فى الحمأة .
4. تخفيض مواد الاثراء الغذائي (مثل النيتروجين والفسفور) في الحمأة .
يتم التفتيت الحيوى للمواد العضوية بخليط غير متجانس من البكتريا والكائنات الحية الدقيقة . وتقوم الكائنات الدقيقة بتحليل المواد العضوية أمافي بيئة هوائية أو لاهوائية أو أختيارية .
وتتم الأكسدة الهوائية في وجود الأكسجين وتعمل المواد العضوية كمصدر لطاقة وللكربون وتخليق الخلية الحية.

لمزيد من المعالجة البيولوجية لمياه الصرف

كتاب المعالجة البيولوجية لمياه الصرف
يتناول هذا الكتاب عمليات المعالجة البيولوجية لمياه الصرف , شارحا اهم اسس ونظريات المعالجة البيولوجية لمياه الصرف , ودور الكائنات الحية الدقيقة في عمليات المعالجة.كما يشرح الكتاب عمليات التشغيل لوحدات معالجة مياه الصرف البيولوجية,مع سرد امثلة عملية تطبيقية لكثيرمن مشاكل المعالجة وطرق معالجتها والتغلب عليها. ويستعرض الكتاب باستفاضة طرق التخلص من مياه الصرف الصحي المعالجة وطرق الاستفادة منها.
ويعتمد هذا الكتاب الذي يتناول تقنيات المعالجة علي الاسلوب العلمي الوافي في شرح موضوعاته مبينا الغرض الاساسي من هذا الكتاب وهو تبسيط مفاهيم واسس المعالجة البيولوجية لمياه الصرف, مما ييسر علي القارئ سبل الالمام باهم نظريات وتقنيات معالجة مياه الصرف وتشغيل محطات المعالجة .
كما يعد هذا الكتاب من المراجع الهامة المتخصصة في معالجة مياه الصرف , حيث تمتاز موضوعاته بكونها مفيدة ونافعة لكل من يقرأها من المتخصصين أو الراغبين في التزود بالعلم والثقافة.
وقد تم اعداد الكتاب في ثمانية ابواب:-
الباب الاول طبيعة وخصائص مياه الصرف
الباب الثاني المعالجة التمهيدية والابتدائية لمياه الصرف
الباب الثالث المعالجة البيولوجية لمياه الصرف
الباب الرابع عمليات التشغيل لوحدات معالجة مياه الصرف البيولوجية
الباب الخامس تطهير مياه الصرف المعالجة
الباب السادس المعالجة البيولوجية للرواسب الصلبة(الحمأءة)والتـخلص منها
الباب السابع طرق التخلص من مياه الصرف المعالجة واعادة استخدامها
الباب الثامن القوانين لمصرية المنظمة لصرف المخلفات السائلة والمصطلحات العلمية والمراجع.

الباب الاول وهو يتحدث عن المخلفات السائلة وخصائصها وطرق معالجتها المختلفة , حيث يتناول في الفصل الاول مصادر المخلفات السائلة ومكوناتها وخصائصها , كما يشرح بتبسيط انظمة الصرف المختلفة . اما الفصل الثاني فيتحدث عن طرق المعالجة وعمليات المعالجة البيولوجية والكيمائية والفيزيائية وكذلك الملوثات الموجودة في مياه الصرف الصحي واثرها علي البيئة وطرق ازالتها والتخلص منها .

الباب الثاني وهو يتحدث عن المعالجة التمهيدية لمياه الصرف , ويتناول في الفصل الاول تعريف المعالجة التمهيدية لمياه الصرف الصحي والغرض الاساسي منها , وكذلك شرح لوحدات المعالجة التمهيدية مثل المصافي الميكانيكية وأحواض حجزالحصي و الرمال ووحدات فصل الشحوم والزيوت ووحدات التهوية المبدئية و أحواض حجز الرمال المهواة مع ذكر وظيفة كل وحدة ومكوناتها ودورها في المعالجة وانواعها المختلفة .
. ويستمل في الفصل الثاني المعالجة الابتدائية لمياه الصرف الصحي وخاصة الترسيب الابتدائي وتعريف الترسيب ونظرية الترسيب وانواعه المختلفة وشرح احواض الترسيب واسس تصميمها والعوامل التي تؤثر علي كفأءة تشغيلها

الباب الثالث وهو خاص بالمعالجة االبيولوجية لمياه الصرف
وتتناول في الفصل الاول الكائنات الحية الدقيقة ودورها في المعالجة البيولوجية وعوامل نموها والظروف البيئية المحيطة بها . اما الفصل الثاني فيتحدث عن احد اهم عمليات المعالجة البيولجية الهوائية وهي الحمأءة المنشطة والتحكم في عملياتها البيولوجية وتطبيقاتها المختلفة ومميزاتها وعيوبها .
والفصل الثالث يتناول ازالة ومعالجة المغذيات النتروجين والفسفور , كما يشرح انظمة المعالجة بالنمو المتلاصق (المرتبط ) مثل المرشحات البيولوجية والاقراص البيولوجية الدوارة
وفي الفصل الرابع شرح وافي لبحيرات الاكسدة والبحيرات المهواة كاحد انظمة المعالجة التقليدية الهامة في الدول النامية

الباب الرابع وهو خاص بعمليات التشغيل لوحدات معالجة مياه الصرف البيولوجية , ويشرح الفصل الاول كيفية تشغيل وحدات المعالجة داخل المحطاتعن طريق الملاحظة البصرية والفحوصات التحليلية.
كما يذكر الفصل الثاني امثلة عملية تطبيقية لبعض مشاكل المعالجة وطرق معالجتها والتغلب عليها .
والفصل الثالث والاخير في هذا الباب يوضح خواص الحمأءة الترسيبية كاحد دلائل سلامة التشغيل والمعالجة ,وعلاقتها بسيادة الكائنات الدقيقة الحية داخل نظام المعالجة .

الباب الخامس وهو خاص بتطهير مياه الصرف, ويتناول الفصل الاول تعريف التطهير ووسائلة الكيميائية والبيولوجية والفيزيائية , وكذلك ميكانيكية التطهير ووالعوامل التي تؤثر في كفاءته وفعاليته لتطهير مياه الصرف الصرف الصحي , اما الفصل الثاني فهو يتناول طريقة التطهير بالكلور, وكيفيته ومميزاته وعيوبه والعوامل المؤثرة في فاعليته .

الباب السادس وهو خاص بطرق المعالجة البيولوجية للرواسب الصلبة ( الحمأة ) الناتجة من عمليات تشغيل ومعالجة مياه الصرف الصحي , ويتناول الفصل الاول معالجة الحمأءة والتخلص منها قبل وبعد التجفيف , اما الفصل الثاني فيتعلق بطرق معالجة الحمأءة وتثبيتها بالهضم الهوائي واللاهوائي وشرح بيولوجية الهضم اللاهوائي .

الباب السابع وهو خاص بطرق التخلص من مياه الصرف الصحي المختلفة وتشمل التخلص من مياه الصرف الصحي في المسطحات المائية والتخلص من مياه الصرف الصحي بالتخفيف و التخلص من مياه الصرف الصحي المعالجة علي الأرض ,واثر ذلك التخلص علي البيئة.
الباب الثامن وهو خاص بعرض القوانين المصرية المنظمة لصرف المخلفات السائلة واخيرا قاموس للمصطلحات العلمية التي وردت في هذا الكتاب والمراجع العربية والاجنبية


المستفيدون من هذا الكتاب
موضوعات الكتاب من الموضوعات الهامة التي تفيد العديد من المتخصصين والعاملين بالمجالات الاتية:
- معالجة المياه والصرف.
- التحكم في جودة المياه.
- العلوم البيئية.
- العلوم الزراعية واستصلاح الاراضي.
- الهندسة الصحية والبيئية .
- الصحة البيئية.

وارجو من الله ان اكون قد وفقت في معالجة موضوعات هذه الكتاب وان يحقق سبحانه وتعالي الاهداف المرجوة من اعداده , وان تكون مفيدة ونافعة لكل من يقرأها من المتخصصين أو الراغبين في التزود بالعلم والثقافة تحت شعار مزيد من الاصدارت العلمية الحديثة بلغتنا العربية الجميلة .
وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه انيب.
الكتاب متوفر لدي
الدار العلمية للنشر
19 شارع 26 يوليو –وسط البلد – القاهرة - مصر
ت/ف 2575081
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أهداف المعالجة البيولوجية لمياه الصرف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الصناعي :: تقنية البيئة-
انتقل الى: