الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بعض المعلومات عن الغاز الطبيعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moh.yeklef
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 58
العمر : 32
المهنة :
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

مُساهمةموضوع: بعض المعلومات عن الغاز الطبيعي   السبت 14 يونيو - 1:50

[b]فتح قفص الطاقة

يمكن العثور على الكميات الهائلة من الغاز الطبيعي في تراكمات هيدرات الغاز الثلجية، ولكن إخراجها تحدٍ عظيم.

كم هو حجم تريليون قدم مكعب؟ على الرغم من أن هذا الحجم هائل، فمن السهولة تخيله. إليك طريقة واحدة. توجه إلى ملعب كرة قدم محلي وقف على إحدى النهايات، قرب الهدف. انظر إلى الملعب في النهاية الأخرى وتخيل كم سيكون طويلاً خط من حوالي 30 ملعباً، إذا تم تقديره من نهاية إلى أخرى. (إن هذه المسافة هي 3 كم تقريباً (حوالي 1.9 ميل، أو حوالي 3500 خطوة.) والآن استدر 90 درجة إلى اليمين، وتخيل المسافة نفسها في ذلك الاتجاه. أخيراً، انظر بشكل مستقيم، وتخيل خطاً عمودياً في السماء يمتد بنفس المسافة. لقد نظرت للتو إلى الأطراف الثلاثة لمكعب ينطوي على تريليون قدم مكعب من المساحة. ومعدل استهلاك سكان العالم من الغاز الطبيعي حوالي سبعة تريليون قدم مكعب كل شهر!


ثلج للاحراق

يستخدم سكان العالم الغاز الطبيعي (الميثان CH4)، وهو أحد غازات الوقود الأحفوري، لتوفير 25% من الطاقة اليومية التي يستخدمونها. وحالياً، يحرق هذا المقدار حوالي 2.4 تريليون متر مكعب (85 تريليون قدم مكعب) من الغاز الطبيعي كل سنة. ولسوء الحظ، لقد عثرنا على مخزون كافٍ من الغاز الطبيعي في العالم يستمر لمدة 60 عاماً إضافياً على هذا المعدل من الاستهلاك. يعني هذا أن أحفاد طلاب المدرسة الثانوية قد يشهدون نهاية استخدام الغاز الطبيعي، الذي نعرفه.

هناك بعض الأخبار الجيدة لهذه النظرة البائسة. هناك مورد عالمي آخر من الغاز الطبيعي يكفي لتوفير 100% من حاجتنا الحالية للطاقة ولمدة 2000 سنة في المستقبل. وهذا سيعتني بالأحفاد! لكن لسوء الحظ، لم نعثر بعد على طريقة لاستخراج هذا الغاز الطبيعي بطريقة اقتصادية. لكننا نعمل على ذلك.

تتكون احتياطات الغاز الطبيعي المحددة هذه والمعروفة باسم هيدرات الغاز، من تراكيب صغيرة من الثلج تشبه القفص وتحتوي على جزيئات الميثان (غاز طبيعي). إن وحدة الهيدرات الأساسية هي عبارة عن بلورة مفرغة من جزئيات الماء مع جزيء واحد من الغاز الطبيعي محجوز داخلها. وتصطف البلورات معاً على شكل شبك محكم. والمرات القليلة التي شوهدت فيها هيدرات الغاز بشكل وفير، كانت تبدو مثل الثلج. لكنها لا تعمل مثل الثلج: أي عندما تشتعل بعود ثقاب، فإنها تحترق!

تتكون احتياطات الغاز الطبيعي المحددة هذه والمعروفة باسم هيدرات الغاز، من تراكيب صغيرة من الثلج تشبه القفص وتحتوي على جزيئات الميثان (غاز الطبيعي). إن وحدة الهيدرات الأساسية هي عبارة عن بلورة مفرغة من جزئيات الماء مع جزيء واحد من الغاز الطبيعي محجوز داخلها. وتصطف البلورات معاً على شكل شبك محكم. والمرات القليلة التي شوهدت فيها هيدرات الغاز بشكل وفير، كانت تبدو مثل الثلج. لكنها لا تعمل مثل الثلج: أي عندما تشتعل بعود ثقاب، فإنها تحترق!

وهذا بالتحديد موضوع "ساخن" يهم العالم في القرن الحادي والعشرين. إن التقديرات العالمية الواسعة لهيدرات الغاز قادت العديد من الدول للبدء في برامج البحث والاستكشاف لفهم سلوك الهيدرات، وتحديد تراكماتها، وتطوير أساليب الاستخراج الممكنة. وتعتبر اليابان، والهند، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والنرويج، وروسيا من بين الدول التي تقوم بعمليات بحث مستمرة عن هيدرات الغاز.



بنية بلورة هيدرات الغاز. تتكون كل خلية وحدة من هيدرات الغاز هذه من 46 جزيء ماء، تشكل فجوتين صغيرتين ذات اثنى عشر وجهاً وست فجوات كبيرة ذات أربعة عشر وجهاً. يمكن أن تحتوي هيدرات الغاز على جزئيات غاز صغيرة مثل الميثان والإيثان. عند ظروف درجة الحرارة والضغط العاديين (STP)، فإن كمية واحدة من هيدرات الميثان المشبع تحتوي على 189 كمية من غاز الميثان. قد تمثل سعة تخزين الغاز الكبيرة هذه من هيدرات الغاز مصدراً مهماً للغاز الطبيعي. .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chemical.all-up.com
al fama

avatar

ذكر عدد الرسائل : 112
العمر : 34
المهنة :
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الغاز الطبيعي   السبت 14 يونيو - 15:42

[center][b]منور يا حجاجى و كثر من المواضيع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بن عيسى



ذكر عدد الرسائل : 3
العمر : 32
المهنة :
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الغاز الطبيعي   الثلاثاء 14 أكتوبر - 21:02

صحيت يا حجاجي ويا الفامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بعض المعلومات عن الغاز الطبيعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الصناعي :: نفط و الغاز-
انتقل الى: