الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اجراءات السلامة العامة في المختبر الكيميائي, لسلامتك , اقرأ وتعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moh.yeklef
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 58
العمر : 31
المهنة :
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

مُساهمةموضوع: اجراءات السلامة العامة في المختبر الكيميائي, لسلامتك , اقرأ وتعلم   الأربعاء 2 يوليو - 1:50

إجراءات السلامة العامة في المختبر الكيميائي :

عند العمل في مختبر كيميائي التزم العمل بالقواعد التالية لتوفير اكبر قدر ممكن من السلامة و ذلك لتجنب كل ما يعرض العاملين للأخطار .
1- نظف مكان عملك من المحاليل المتناثرة و قطع الزجاج المكسور و اعد جميع حاويات المحاليل مقفلة بعد استخدامها إلى مكان حفظها .

2- تخلص من تأثير الأحماض المتناثرة بمعادلتها بمحلول NaHCO3 و من تاثير القلويات المتناثرة بمعادلتها بحامض البوريك ، و من تاثير الزئبق المتناثر باستبداله بالكبريت او تجميعه في الدوارق المفرغة . يجب تنظيف مواقع تناثر الزئبق بشكل كامل بسبب السمية الشديدة لبخاره .

3- تعرف على مواقع حفظ الأدوات و المواد الخاصة بالتعامل مع ظروف التعرض للأخطار المحتملة و علاجها كا أدوات الإسعاف الأولي و الطفايات .

4- قم باجراء التجارب المقررة فقط و لا تعمل بالمختبر بمفردك .

5- تعامل مع المواد القابلة للتطاير و السوائل العضوية و سخن الأحماض عند الحاجة داخل خزانة الأبخرة .

6- استخدم الدروع و الأقنعة الواقية عند التعامل مع التفاعلات الخطرة .

7- استخدم القفازات قدر الامكان عند التعامل مع المواد السامة او المسرطنة و تجنب استنشاق الكيماويات المتطايرة .

2- التخلص من الفضلات المخبرية :
يتم التخلص من الفضلات و الأحماض و القلويات في تيار من الماء و من ثم تنظيف المجاري بكميات وافرة من الماء .
اما الفضلات الكيميائية الكبيرة يجب معالجتها كيميائيا قبل التخلص منها او إعادة استخدامها .
تجمع فضلات السيانيد في وسط قلوي داخل زجاجات خاصة تمهيدا لمعالجتها كيميائيا .
و تجمع الفضلات الكيميائية الجافة باستثناء عوامل الاكسدة و الاختزال القوية مثل كلورات و برومات و بيروكسيدات و نترات و يوديد و غبار المعادن و هيبوكلورايت في حاويات مناسبة يكتب عليها فضلات كيميائية . يجب جمع الفضلات الكيميائية للسوائل المذيبة فتجمع في حاويات مميزة و تعالج بالطريقة المناسبة اذا كانت بكميات كبيرة. كما يجب عدم التخلص من فضلات المركبات الامينية او الفسفورية او الاسيتيك انهيدريد او كلورات الاسيتات او اية مادة شديدة التفاعل في الحاويات العامةللقمامة .

3- الكيماويات المتوافقة (Incompatible Chemicals)
الحماية من الكيماويات غير المتوافقة

4- الإجراءات الوقائية عند التعامل مع الكيميائيات الخطرة:
يجب التعامل بحذر مع المركبات الكيميائية الخطرة و اتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة لخصائصها و طبيعة الأخطار التي قد تسببها كما يلي :

أ?-الأمينات العطرية (Aromatic Amines) :

تتميز الأمينات العطرية السائلة و الصلبة مثل aniline و m-nitroaniline و benzedine بسهولة امتصاصها عن طريق الجلد و بسرعة إحداثها لتسمم شامل بسبب قدرتها على أكسدة الهيموجلوبين إلى ميثوجلوبين العاجز عن نقل الأكسجين . كما يتعرض الإنسان لنفس لمضاعفات عند استنشاقها او بلعها .
2لذا يجب غسل الجلد بكميات وافرة من الماء عند لمس هذه المركبات لان معظمها صعب الذوبان في الماء و يجب تنظيف مكان العمل من الكيات المتناثرة بورق ماص إذا كانت قليلة او بالتربة او الرمل إذا كانت كبيرة . بناء على ما تقدم يجب ما امكن عدم التعامل معها الا بواسطة قفازات مطاطية داخل خزانة الأبخرة .

ب-النتروات العطرية (Aromaticnitro Compounds) :
تتميز بعض النتروات العطرية مثل (Nitrobenzene) بخصائص الأمينات العطرية و بنفس مضاعفاتها السمية و بإمكانية الانفجار في درجات الحرارة المرتفعة . فمثلا يتفجر (TNT) بدرجة 240م و حامض البيكربونات بدرجة 300م كما يكون حامض النيتريك مع Nitrobenzen خليطا متفجرا في غياب الماء . لذا يجب التعامل مع هذه المركبات بنفس طريقة التعامل مع الأمينات العطرية عند تناثرها او ملامستها للجلد . و ضرورة عدم تسخينها الا بعد استخدام الأقنعة و الدروع الواقية داخل خزانة ابخرة ما امكن .

ت-ثنائي كبريتيد الكربون CS2 :
يتميز بسميته العالية و إمكانية اشتعاله بشكل أقوى من اشتعال الايثر اذ يشتعل بخاره بفعل الكهربائية الساكنة . لذا يجب عدم السماح بتطاير الكميات المتناثرة في موقع العمل اذا كانت قليلة و امتصاصها بقطعة أسفنجية او قماش او ورق ماص حيث يسمح له بالتطاير داخل خزانة أبخرة و يتم التخلص من الكميات القليلة المتبقية بغسلها بكميات وافرة من الماء .

ث?-القلويات الكاوية (Caustic Alkali) :
تتميز هيدروكسيدات الصوديوم و البوتاسيوم بسعة استخدامها في المختبر و بشدة تأثيرها الكاوي الذي غالبا ما يتعرض له الجلد و العيون عند التعامل معها . تسبب هذه المركبات المركزة تلفا دائما في العين إذا تعرضت لها . لذا يجب غسل الجلد و العيون عند تعرضها لما يتناثر من هذه المركبات بالماء لمدة 15 دقيقة على الأقل .
و يتم التخلص من القويات الكاوية المركزة المتناثرة بتصريفها في البالوعات الأرضية بواسطة كميات متدفقة من الماء او بامتصاصها بالتربة او الرمل .

ج- ثلاثي أكسيد الكروم (CrO3) :
تنشا الآثار السامة لثلاثي أكسيد الكروم بسبب نشاطه كحامض او عامل مؤكسد . ينشا عن ملامسة غبار CrO3 او سوائله المركزة للجلد و التهابات و تقرحات جلدية علما ان ابتلاع 6 غم من هذا المركب قاتلا و ان استنشاقه المتواصل قد يسبب تلف القنوات التنفسية . لذا يجب غسل الجلد مباشرة بكميات وافرة من الماء بعد ملامسته مباشرة و يجب التخلص من محاليله المتناثرة باختزالها بواسطة عوامل مختزلة مثل Na2S2O3 إلى اكاسيده الأقل سمية مثل Cr2O3.

د- السيانيد (CN-):
تسمى المركبات العضوية المرتبطة بايون السيانيد احيانا بنيترالات Nitriles ، تعتبر ميثيلات السيانيد المعرفة باسم اسوبيتونيتريل اكبر السيانيد العضوية استخداما و هي اقل سمية من السيانيدات غير العضوية مثل NaCN و KCN . تنشا السمية القوية لايون السيانيد بسبب قدرته على إبطال نشاط الأنزيمات التنفسية بشكل انتقائي و بالتالي منع استفادة الأنسجة من الأكسجين . يستخدم اميل النيتريت (C5H11-NO2) كمضاد لسمية السيانيد اذا يؤكسد اكبر كمية من الهيموجلوبين الى ميثوجلوبين
الذي يتحد بدوره مع ايون السيانيد بشكل غير قابل للانعكاس و يبطل تأثيره السام .
-يحول الجسم السيانيد لايونات ته الأقل سمية مثل SCN و بالتالي يمنع تراكمه في الجسم . لذا تقل سمية السيانيد الناتجة عن التعامل اليومي معه بشكل ملحوظ عن سميتع نتيجة تعرضه بشكل حاد و مفاجيء و يقل تأثيرات السيانيدات العضوية عن غير العضوية في الأنف و العيون . لذا يجب غسل الجلد مباشرة عند تعرضه للسيانيد أو مشتقاته بكميات مباشرة وافرة من الماء . تجمع محاليل السيانيد المتناثرة في حاويات خاصة حيث يتم تحويله في وسط قلوي الى SCN عن طريق غلية مع الكبريت او الىFe(CN)6 باضافة كبيريتات الحديديوز قبل التخلص منه في مجاري الصرف الصحي أما ايوناته العضوية فيمكن تحويلها الى امايدات بمفاعلتها مع HCl

منقول

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chemical.all-up.com
al fama

avatar

ذكر عدد الرسائل : 112
العمر : 34
المهنة :
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: اجراءات السلامة العامة في المختبر الكيميائي, لسلامتك , اقرأ وتعلم   الإثنين 21 يوليو - 16:05

بارك الله فيك
م ن و ر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اجراءات السلامة العامة في المختبر الكيميائي, لسلامتك , اقرأ وتعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الصناعي :: الامن والسلامة الصناعية-
انتقل الى: