الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كتاب معايير السلامة والجودة في المختبرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد نيمو



انثى عدد الرسائل : 21
العمر : 44
المهنة :
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

مُساهمةموضوع: كتاب معايير السلامة والجودة في المختبرات   الأربعاء 22 أبريل - 16:18

ليس هناك شك ان العمل في المعامل التحليلية يجري في وسط لا يخلو من المخاطر المتعددة ومنها حدوث حرائق ,التسمم بالكيماويات , تسرب غازات سامة أو مهيجة ناتجة عن التحضيرات أو التجارب العملية , الزجاج المنكسر,الصدمة الكهربية , حروق الجلد والعين والتعرض للمواد الأشعاعية والأخطار الميكانيكية الخاصة ببيئة المعامل نفسها وغيرها من المخاطر.
لذا فان العمل في محيط امن وخال من المخاطر داخل المعامل والمختبرات من الأهداف الهامة التي يسعي الي تحقيقها العاملون والمسئولون عن العمل داخل المعامل , كما ان تجهيزات المعمل من ناحية السلامة والأمان من أولويات المناهج اﻹدارية السليمة في وقتنا الحاضر , فالعمل في بيئة سليمة صحية خالية من المخاطر تؤدي الي الحصول علي مخرجات ونتائج دقيقة وذات مصداقية عالية موثوق فيها وقابلة لللتطبيق , وهذا كله لا يتأتي الا بوضع معايير قياسية للسلامة والأمان داخل المعامل تتيح للعاملين العمل بامان وظروف عمل جيدة تحافظ علي مستوي عالي من جودة العمل المعملي .
اثبتت الدراسات والأبحاث الخاصة بدقة وجودة النتائج المعملية , ان عدم التطبيق الكامل لانظمة ضبط وتوكيد الجودة داخل المعامل من أهم الاسباب التي تؤدي للحصول علي نتائج غير دقيقة . فيهدف نظام الجودة بالمختبر الي تقليل نسبة الخطأ قي نتائج الأختبارات المعملية , وهذا النظام هو جزء من نظام توكيد وضمان الجودة (Quality Assurance System ) الذي يعمل علي تطوير الانظمة الادارية في الجودة والعمليات التنفيذية والفنية داخل المعامل للتأكد من كفاءتها ودقة النتائج المعملية .
المعامل والمختبرات القائمة في المؤسسات العلمية والصناعية والبيئية ذات اهمية كبري , فهذه المعامل تعمل علي مراقبة وتوكيد جودة المنتج بحيث تتوافق هذه المنتجات مع المواصفات القياسية الموضوعة , مما يهدف الي تطوير تقنيات الانتاج والجودة .
فكل التطبيقات العلمية الحديثة قد افرزتها مؤسسات تمتلك معامل اختبارات تطبق احدث نظم الجودة في الادارة ومنها ضبط وتوكيد الجودة للحصول علي ادق النتائج.
وتسعى المختبرات التحليلية في العالم دائماً إلى إعطاء نتائج تحليلية صحيحة ودقيقة وإلى إثبات مستوى الدقة والصحة التي تتميز بها نتائجها ، ويتحقق ذلك من خلال تطبيق نظم ضمان الجودة وإدخال آليات ضبط الجودة في متن العمليات التحليلية اليومية بشكل منهجي ومنظم.
وكما هو معلوم من خلال معايير جودة القياسات والتحاليل أن تكون دقيقة وصحيحة وقابلة للمقارنة ، ولهذا فإن برامج ضبط وتوكيد الجودة تعدّ أداة لتقييم صحة النتائج التحليلية وقابلية مقارنتها ً.ومن ثم فان تطبيق نظم ضبط وتوكيد الجودة من أهم الطرق للحصول علي نتائج موثوق فيها وذات درجة عالية من المصداقية.

ومن هنا جاءت فكرة هذا الكتاب الذي يتناول موضوعين هامين مرتبطين ببعضهما وهما موضوع معايير السلامة والأمان داخل المعامل , وموضوع معايير الجودة في المعامل .

وقد تم إعداد الكتاب في خمسة أبواب:
الباب الأول الأمان والسلامة فى المعامل الكيميائية
الباب الثاني مراقبة المعامل ﻹجراءت السلامة والأمان
الباب الثالث الجودة في المعامل
الباب الرابع عمليات وانشطة ضبط الجودة داخل المعامل
الباب الخامس توكيد الجودة داخل المعامل
البابا السادس تقييم الجودة
قاموس المصطلحات العلمية والملاحق والمراجع العربية والاجنبية.

الباب الأول : يتناول موضوع الأمان والسلامة في المعامل الكيميائية , حيث يتحدث عن المخاطر الموجودة داخل المعامل الكيميائية ومصادرها المختلفة وسبل الوقاية منها وتلافيها , ثم يتناول اجراءات وقواعد السلامة والامان داخل المعامل الكيميائية .
الباب الثاني يتحدث عن مراقبة المعامل من حيث اجراءت السلامة والأمان , وتم استعراض معايير السلامة والأمان داخل المعامل ,والمواصفات الأساسية للمعامل من ناحية السلامة والأمان.
الباب الثالث : يختص بعرض الجودة في المعامل, حيث يسرد المصطلحات الخاصة بالجودة , ويتناول بالشرح تكاليف الجودة , ويشرح نظام ادارة الجودة في المعامل ومكوناته ,وكيفية ارساء نظام ادارة الجودة داخل المعامل والمختبرات
الباب الرابع : وهو خاص بعمليات ضبط الجودة داخل المعامل , حيث يشرح بالتفصيل كافة الأنشطة والعمليات المعملية الهامة التي تتحكم في نظام الجودة بالمعمل , واساليب التحكم الاحصائي في العمليات داخل المعامل .
الباب الخامس وهو خاص باجراءات توكيد وضمان الجودة داخل المعامل والمختبرات , والعناصر الهامة لتوكيد الجودة .
الباب السادس : وهو خاص بموضوع تقييم نظم الجودة داخل المعامل والمختبرات , وسرد عناصر التقييم المختلفة مثل الدراسات البين المعملية وطرق تقييم طرق القياس والتدقيق الداخلي والخارجي بالاضافة الي موضوع هام وهو اعتماد المختبرات كأحد عناصر التقييم لجودة المعامل والمختبرات .

ونرجو من الله سبحانه وتعالي ان يكون كتابنا هذا أضافة للمكتبة العربية العلمية التي هي في حاجة لمزيد من الاصدارات العلمية لتواكب التقنيات الحديثة , وبما يعود بالفائدة علي جميع العاملين في هذا المجال من المهندسين والباحثين والفنيين.
ولله من وراء القصد وهو يهدي السبيل .
الكتاب متوفر في
الدار العالمية للنشر والتوزيع
111 ش الملك فيصل برج مصر الخليج - ناصية شارع المستشفي فيصل الهرم مصر
ت/ 37446324- 37446438
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كتاب معايير السلامة والجودة في المختبرات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الصناعي :: الامن والسلامة الصناعية-
انتقل الى: