الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الهواء والتلوث Air and Pollution

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد نيمو



انثى عدد الرسائل : 21
العمر : 44
المهنة :
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

مُساهمةموضوع: الهواء والتلوث Air and Pollution   السبت 25 أبريل - 13:15

يتكون الهواء غير الملوث من عناصر اساسية هي النتروجين والأكسجين وثاني أكسيد الكربون والهيدروجين وبخار الماء ,كما يحتوي الهواء علي نسب ضئيلة من الهليوم والنشادر والاوزون واول أكسيد الكربون وأكاسيد الكبريت وجسيمات الغبار ودقائق لاملاح عضوية وغير عضوية .
مع ان النسب الحجمية للهواء النقي ثابتة تقريبا الا ان مكوناتها تخضع باستمرار للتجديد من خلا الدورات الحيوية المتعددة ضمن النظام البيئي للكائنات الحيوانية والنباتية والكائنات الدقيقة وعوامل البيئة الاخري .ويمتاز الهواء النقي بأنه عديم اللون والرائحة ويكاد يكون تركيبه واحد في الطبقات السفلي من الغلاف الجوي Troposphere المحيط بالكرة الأرضية . الا ان هذا التركيب قد يتغير في حالات الاخلال بالانظمة البيئية من قبل مصادر طبيعية او من مصادر صناعية ناشئة عن نشاط الأنسان.
وبذلك يصبح الهواء ملوثا اذا حدث تغير في تركيبه الطبيعي او دخلت عليه عناصر غريبة , سواء كانت هذه العناصر طبيعية او كيميائية او بيولوجية مثل الغازات او الجسيمات او الميكروبات, خلال فترة قصيرة او طويلة بحيث تؤدي الي الحاق ضرر بحياة الأنسان او الحيوان او الكائنات الاخري او الممتلكات الاقتصادية .
ويمكن اجمالي ملوثات بالهواء بالتالي :
• ملوثات غازية
• ملوثات جسيمية
• ملوثات اشعاعية
• ملوثات بيولوجية
• ملوثات ثانوية
كما يمكن تقسيم تلوث الهواء الي عدة اقسام كما يلي :
●التلوث المحلي Local Pollution
هو التلوث الهوائي الذي يرتبط بأماكن محددة , كالتلوث الذي يحدث لمدينة او منطقة صناعية محددة او غيرها.
● التلوث الاقليمي Regional Pollution
هو التلوث الهوائي الذي يشمل منطقة كبيرة تضم عدة دول او حتي قارة باكملها , مثل تلوث حوض البحر الابيض المتوسط او تلوث قارة اوربا .
● التلوث العالمي Universal Pollution
هو التلوث الهوائي الذي تنتشر فيه الملوثات علي مساحات كبيرة , وتصل الي اماكن بعيدة ن مصادرها , مثل التلوث بالاشعاعات الذرية حيث يتجاوز الاقليم الذي حدث فيه , ومثل التلوث الناشئ عن زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في جو الأرض , او تأكل طبقة الاوزون في طبقات الجو العليا والمتوسطة .
يمكن ان ندرك اهمية الهواء اذا علمنا ان رئة الأنسان تستقبل اكثر من 15 كيلو جرام من الهواء الجوي في حين لا يستقبل اكثر من 2.5 كيلو جرام من الماء واقل من 1.5 كيلوجرام من الطعام .
وقد عرف الأنسان تلوث الهواء منذ القدم , عندما كانت تثار الاتربة والرمال بفعل الرياح , ومن خلال النار التي كان يستخدمها في التدفئة وصنع الطعام , وفي الحرائق التي كانت تشتعل في الغابات . ولقد تعاظم تلوث الهواء منذ بداية الثورة الصناعية في العالم وادخال مركبات ومواد كثيرة وعديدة الي النظام البيئي.

لمزيد من المعلومات عن الهواء وتلوثه

كتاب الكيمياء البيئية

الباب الاول البيئة والأنسان
الباب الثاني الهواء والتلوث الهوائي
الباب الثالث الماء والتلوث المائي
الباب الرابع تلوث التربة
الباب الخامس التلوث الضوضائي
الباب السادس الملوثات الأشعاعية
الباب السابع التلوث الكهرومغناطيسي
الباب الثامن المخلفات الصلبة
الباب التاسع المراقبة البيئية

الباب الاول وهو يتحدث عن البيئة وعلاقتها بالأنسان , مع شرح كثير من المفاهيم البيئية الشائعة مثل التنوع البيولوجي بالاضافة الي ذكر عناصر البيئة الطبيعية والاجتماعية والاحيائية والنظام البيئي ومكوناته الحية والغير حية والتوازن البيئي واختلاله والتلوث ومسبباته ومفهومه وانواعه .
بالاضافة الي الدورات الطبيعية لاهم مكونات البيئة مثل الدورة المائية ودورة الكربون ودورة النتروجين والفسفور والكبريت .

الباب الثاني وهو يتناول بالشرح في الفصل الاول الهواء ومكوناته وطبيعته والغلاف الجوي وطبقاته المتعددة وتلوث الهواء موضحا بالتفصيل ملوثات الهواء الاولية والثانوية ومصادر هذا التلوث واثاره علي الأنسان والبيئة . وفي الفصل الثاني يبين التحكم في تلوث الهواء والطرق المناسبة لخفض التلوث والتقليل من اثاره ومنظومة مكافحة التلوث الهوائي واجهزة قياس الهواء واعطاء مثال للحد من التلوث و طرق الحد من التلوث الهوائي في مصانع الأسمنت , الي جانب التعرض لمشكلة أسباب النوبات الحادة لتلوث الهواء الحادة في القاهرة والمعروفة بالسحابة السوداء من حيث اسبابها وعوامل تفاقمها واخطارها الصحية والبيئية .

الباب الثالث وهو يتحدث عن الماء والتلوث المائي حيث يتناول الفصل الاول الماء وطبيعته الكيميائية ودورة الماء الطبيعية والصناعية علي سطح الأرض وشارحا بالتفصيل تلوث الماء ومصادر هذا التلوث واسبابه وتاثيره علي الأنسان والبيئة وذكر بعض الانشطة الأنسانية التي تؤثر علي البيئة مثل صرف المخلفات السائلة للمستشفيات اما الفصل الثاني فيبين التحكم في تلوث الماء عن طريق معالجة كل من مياه الصرف الصحي ومياه الصرف الصناعي الصناعي والمسح البيئي لمصادر المياه وطرق للحد من تلوث المياه في مصانع الأسمنت مع التعرض للموارد المائية في الوطن العربي.

الباب الرابع وهويتناول التربة وتلوثها مبينا أهمية التربة وتنوعها البيولوجي و أصناف الأتربة وتركيبها الطبيعي , وعارضا اهم مصادر تلوث التربة الطبيعية كالانجراف والتصحر , والصناعية التي سببها الأنسان مثل التلوث بالمبيدات والاسمدة الكيميائية والتلوث الأشعاعي واثر كل هذه الملوثات علي البيئة وعلي الأنسان ,ثم كيفية التحكم في تلوث التربة .

الباب الخامس وهو يتحدث عن التلوث الضوضائي شارحا الصوت وشدته ومصادره وما هي الضوضاء ومصادرها الطبيعية والصناعية الي الشرح بالتفصيل لأنواع التلوث الضوضائي وتأثيراته العصبية و النفسية و التاثير علي السمع و التاثير علي انتاج العاملين .ثم مبينا الحماية وكيفية السيطرة على التلوث الضوضائي مع ذكر حالة الضوضاء في مصر من حيث الأسباب والجهود المبذولة للحد منها .

الباب السادس وهويتناول التلوث الأشعاعي شارحا الأشعة وتصنيفها والنظائر المشعة وعمر المادة المشعة ونواتج تفكك المواد المشعة والمصادرالمختلفة للتلوث بالمواد المشعة الطبيعية والصناعية . ومبينا كيفية انتقال المواد ذات النشاط الأشعاعي في البيئة والي الأنسان و الاثأر الحيوية للاشعاعات المؤينة بالاضافة الي دور الإشعاع فى مجال البيئة .ثم اخيرا طرق السيطرة على التلوث الأشعاعى.

الباب السابع وهو يصف التلوث الكهرومغناطيسي موضحا طبيعة الطيف الكهرومغناطيسي و مصــادر التلوث الكهرومغناطيسي الصادرة من الاجهزة المختلفة والتلوث الصادر من محطات التليفون المحمول و الآثار الصحية للموجات الكهرومغناطيسية وطرق تقليل التلوث الصادرمن الاجهزة الكهرومغناطيسية .

الباب الثامن وهوخاص بالمخلفات الصلبة كاحد المشاكل البيئية في العصر الحديث ومتضمنا مصادر المخلفات الصلبة مثل المخلفات الصلبة المنزلية وغيرها ,وايضا اثر المخلفات الصلبة علي الهواء والماء والتربة و طرق التخلص من المخلفات الصلبة مثل التحلل الحراري والحرق واعادة التدوير ودور إعادة التدوير في حماية البيئة مع شرح بالتفصيل لنوع من المخلفات التي يمكن الأستفادة منها مثل مخلفات مزارع الدواجن وتناول احد اخطر النفايات الملوثة للبيئة مثل المخلفات الطبية , ومشكلة مخلفات قش الارز في مصر والطرق المختلفة للاستفادة من تلك المخلفات.

الباب التاسع وهو خاص بالمراقبة البيئية مثل المراقبة ضمن خطة قصيرة الامدوالمراقبة ضمن خطة طويلة الامد , مع شرح المراقب البيئي الحيوي والمؤشر البيئي الحيوي , وذكر النباتات الراقية والاولية كاحد الكائنات التي تستخدم للمراقبة البيئية وشرح مؤشرات التلوث العضوية في المياه ودلالاتها.
ثم اخيرا قاموسا للمصطلحات العلمية الواردة بهذا الكتاب

الكتاب متوفر في الدار العالمية للنشر والتوزيع
111 شارع فيصل – برج مصر الخليج ناصية شارع المستشفي – الهرم - مصر
ت / 37446324-37446438


استشاري معالجة مياه ودراسات بيئية
أحمد السروي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الهواء والتلوث Air and Pollution
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فرض في الانجليزية
» براجراف عن التلوث
» La pollution.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الصناعي :: تقنية البيئة-
انتقل الى: